يعد السوق الصيني أحد أقوى الأسواق العالمية في مجال التجارة الإلكترونية، ينبع نشاط تلك السوق من القوة الاقتصادية الصينية الكبرى كثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكثرها تنوعاً علي الإطلاق، بالإضافة إلى تكون ثقافة جديدة لدى المستهلك الصيني في الآونة الأخيرة، بحيث أصبح أكثر ميلاً إلى البيع والشراء خلال شبكة الإنترنت.
بداية ظهور التجارة الإلكترونية في الصين:
على الرغم من الانتشار المتأخر لمصطلح التجارة الإلكترونية عالمياً إلا أنه يطبق فعليا من فترة السبعينيات تقريباً من خلال التحويلات الإلكترونية للأموال بين الكيانات الاقتصادية العملاقة للدول، لكن ومع الثورة في عالم الإنترنت بدا المصطلح في الانتشار سريعاً خلال فترة التسعينيات من القرن العشرين حتى شهد العالم في منتصف التسعينيات العديد من التطبيقات الفعلية علي مصطلح التجارة الإلكترونية. كانت الصين من أوائل الدول التي اعتمدت على التجارة الإلكترونية في تسويق وبيع المنتجات، فبرع المستثمر الخاص الصيني في إيجاد الحلول والآليات المناسبة للنهوض بالمبيعات داخل شركته الخاصة، حتى تطور الأمر فيما بعد وأصبح هناك شركات قائمة بذاتها على مبدأ البيع إلكترونيا من خلالها مثل “موقع علي بابا” وغيرها الكثير.
أهم الشركات الصينية في مجال التجارة الإلكترونية:
تمتاز السوق الصينية بضخامتها سواء من حيث الإنتاج والتصنيع أو من حيث الاستهلاك مما نتج عنه حاجة ملحة إلى إيجاد أطراف متخصصة جديدة تقوم هي بعملية التسويق والبيع بشكل سريع وفعال وهو ما ترجم بعد ذلك كشركات تجارة عبر الإنترنت واهما.
-
مجموعة علي بابا
-
جيه جي دوت كوم
-
تاوباو